ان الهدف من انشاء هذا المنتدى هو الحفاظ على الذاكرة الشعبية لمراكش و التعريف بمآثرها التاريخية و مثقفيها وأعلامها .
 
الرئيسيةبوابة جديدةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المرحوم عبد القادر حسن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المختار الافغيري
Admin
avatar

عدد المساهمات : 966
تاريخ التسجيل : 11/10/2012

مُساهمةموضوع: المرحوم عبد القادر حسن   الأحد أغسطس 25, 2013 10:04 am

 
ي

عتبر عبد القادر حسن، من بين المقاومين الموقعين على وثيقة المطالبة بالاستقلال، بعد تعرضه للسجن والنفي رفقة ثلة كبيرة من الوطنيين، الذين وهبوا أموالهم وأولادهم وأرواحهم فداء لهذا الوطن
من مواليد 1915 بمدينة مراكش، في بيئة وطنية ساهمت بشكل كبير في غرس حب الوطن في كيانه، ونزوعه نحو الأدب، حفظ القرآن الكريم في الكتاب، ثم درس علوم اللغة العربية بجامعة ابن يوسف بمراكش، ليحصل منها على شهادة العالمية.

كانت الدراسة بكلية بن يوسف مرتجلة وغير منظمة، فعمل عبد القادر حسن بمعية رفاق الدرب على تنظيمها بعد أن ألحوا على القائمين عليها بذلك، وبعد أن قادوا توقيع عريضة بهذا الشأن سنة 1933-1934، ضمت توقيع تلاميذ وعدد قليل من العلماء والأساتذة. 

مارس عبد القادر حسن العاصمي مهنة التعليم بمؤسسات التعليم الحر، كما مارس مهنة الدفاع أمام المحاكم كوكيل شرعي، تولى القيام بأعمال السفارة المغربية في الأردن، ومصر، والسودان، وليبيا، وتونس، كما عمل رئيساً لقسم إفريقيا والشرق بوزارة الخارجية، وممثلا دائما للمغرب لدى الجامعة العربية. لم يدخر عبد القادر حسن جهدا في منح كل ما يملك في سبيل هذا الوطن.

شكل عبد القادر حسن مع رفاقه في الكفاح الوطني خلية للمقاومة ضد الاستعمار الفرنسي داخل جامعة بن يوسف، حيث عملواعلى تأطيرها وتكوينها، داخل الكلية وخارجها، إلا أن الحدث البارز الذي قاده ذلك الذي استهدف وفدا دبلوماسيا فرنسيا حل بساحة جامع الفنا بمراكش، بدأ الاستعداد لاستقبال الوزير الفرنسي المرفوق بشخصيات فرنسية أخرى، أبرزهم المقيم العام الفرنسي، زينت الشوارع بالأعلام الفرنسية، وجيء بالفرق الفلكلورية، في المقابل بدأ أعضاء الحركة الوطنية بمراكش في الإعداد لهذا الحفل بشكل خاص. 

جمع عبد القادر حسن العاصمي وغيره من الوطنيين مئات الجياع عراة الأجسام، ومنهم من كان يلبس ألبسة بالية ومتسخة داخل إحدى القيساريات، فما إن اقترب الوفد الفرنسي حتى خرج المئات من هؤلاء كالجراد المنتشر، مطالبين بالخبز لسد رمقهم، والكساء لستر عوراتهم، أحاطوا بالموكب وسدوا كل منافذ تقدمه، فاختلط الحابل بالنابل، حتى أن بعض الضباط الكبار ضاعت منهم شاراتهم وأوسمتهم، فاحتار رجال السلطة المحلية والأمن في كيفية الخروج من هذا المأزق، فما كان من الوفد الفرنسي إلا أن عاد إلى إقامته الخاصة يجر ذيول الخيبة والخسران 




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HIND MGHARI
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 255
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: المرحوم عبد القادر حسن   الخميس يناير 23, 2014 3:28 pm




رحمه الله كان شاعرا متميزا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المرحوم عبد القادر حسن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ناس مراكش :: شخصيات مراكشية :: شخصيات ادبية وفنية-
انتقل الى: