ان الهدف من انشاء هذا المنتدى هو الحفاظ على الذاكرة الشعبية لمراكش و التعريف بمآثرها التاريخية و مثقفيها وأعلامها .
 
الرئيسيةبوابة جديدةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ورقة عن فن الملحون للاستاد عبد الجليل بادزي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المختار الافغيري
Admin
avatar

عدد المساهمات : 959
تاريخ التسجيل : 11/10/2012

مُساهمةموضوع: ورقة عن فن الملحون للاستاد عبد الجليل بادزي   الأربعاء أغسطس 07, 2013 7:32 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
سبحان من اقضى واحكم وعلم الإنسان ما لم يعلم
"الملحون" شعر متميز من إبداع المغاربة، ولذلك ظل وقفا عليهم، وقد عرف بتسميات عديدة منها:" علم الموهوب/ لكلام/ السجية/ اللغا/ لكلام العامر/ الشعر/النظام/ القريض/ لوزان/ العلم الرقيق/ الكريحة/...."، إنه لون من ألوان الفنون الزجلية التي تكثر بالمغرب، نظرا لشساعة أرضه، وتنوع تضاريسه، مما أتاح لهذا الوطن فرصة التنوع في الألوان التعبيرية الفنية، لكن يبقى فن "الملحون" موضوع حديثنا، أرقى هذه الأنواع الزجلية التي أشرنا إلى انتشارها عبر ربوع المغرب، وقد كان ظهورها في البداية التي لا نعرف لها تاريخ، بسيطا شكلا ومضمونا، حيث ارتبطت من حيث الأغراض بالشعر الديني، أما من حيث الشكل، فقد كانت البداية أيضا بسيطة، إذ كانت القصية الملحونة شبيهة بالقصيدة العربية الفصيحة العمودية، أي كانت عبارة عن أبيات تتكون من "صدر" و"عجز"، أو حسب اصطلاحات أهل الملحون:"لفراش"وهو الصدر، ثم"لغطا" وهو العجز، وهذه هي أول "امرمة" من "امرمات" هذا الفن، أي أول بحر، وهي "امرمت لمبيت لمثني"، وفيها "اقياسات" متعددة، يمكن أن يطلع عليها الراغب في ذلك من خلال البحث والاتصال بالقصائد مباشرة، مع إشارة أنه يمكن الإشارة إلى بعض النماذج للاستئناس، ولاب قبل الاسترسال في الموضوع من إثارة بعض الملاحظات: 
* كون هذا الفن "الملحون" نشأفي أحضان الحرفيين وأرباب الصناعة التقليدية وبسطاء الناس من العامة، ولذلك فالعيد من مصطلحاته مأخوذة من هذا المجال، ولن تدرك إلا في إطاره، مثلا"لفراش/ لغطا/ لمرمة/ لقياس/...
* نؤكد على ارتباط هذا الفن في بايته الأولى بالحياة الدينية للشعب، أو على الأقل لشريحة من شرائحه، كما تدل على ذلك أقدم النصوص التي وصلتنا سواء لابن احساين الجد، أو تلميذه حماد الحمري أو ابن احساين الحفيد.
* إن البحر الذي تنظم فيه القصيدة، والذي يسمى عند أهل الملحون ب "المرمة"، يفرض أن لكل "امرمة" "اقياسات" متعددة، ومن هنا إذا نحن تعقبنا فقط "امرمت المبيت المثني" في الملحون، فإننا نجد لها "اقياسات" متعددة ومتنوعة، حصرها وتحدث عنها الأستاذ العلامة محمد الفاسي رحمه الله، من خلال "المعلمة"، كما ناقشها الأستاذ الباحث المقتدر الحاج أحمد سهوم من خلال كتابه "الملحون المغربي"، و ليس هناك مجال للحديث عنها في هذه الورقة بالتفصيل، تجنبا للإطالة، لذلك سأكتفي بتقديم بعص النماذج:
+ "لقياس" الأول من "امرمة" "لمبيت لمثني"، وكمثال عنه قول إبراهيم السوفاني في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم:
رحمة الكل مافالأرض واشفيعنا ف يوم العرص ** والله واعده بالمعطى حتى احبيبنا يرضى
+ "لقياس" الثاني لنفس "المرمة"، تائية سيدي عبد القادر العلمي وفيها يقول:
أ اللعب من غير اشطارة فوق روس حربات ** هكذاك ابنادم مثلث في اعشرتو
+ "اقياس" آخر لامرمة لمثني، نجده في اعراض "الديجور" لسيدي عبد العزيز الوزاني الفاسي، وفيه يقول:
شف القيامة شي في هولو شي في الشدات شي في فعلو واجرامو ** شي فالجنة شي طالب الشفاعة خوفان اهميم
+ "اقياس" آخر من ابتهال لولد أرزين يقول فيه:
مولايا جيت قاصد بابك نرجاك يا الغاني ** لكريم ما يرد الطالب، جودو مع احسانو
+ "اقياس" آخر من قصيدة الشمائل المحمدية لابن علي، وفيها يقول:
أجي اتشاهد السر المحمادي ** واشمايل شلا اتحدها لعداد
وعموما هذه نتائج كما أشرت سلفا للاستئناس، لذلك سأكتفي بهذا القدر، فاتحا المجال للأسئلة والتعقيبات والتعليقات من أجل إغناء النقاش، وأقدم في ختام هذه الورقة قصيدة من "المرمة المثنية"، وهي قصيدة "التوبة"، للشيخ الحاج أحمد الطرابلسي، متمنيا أن تعجبكم، وعيدكم مبارك سعيد.

اللازمة:
يا الغفار اغفر ذنبي يا العالم عن قلبي * قاصدك ترحمني وأنت الرحيم وكريم وثواب
القسم الأول:
جال عقلي فالدار الفانية وفاهمها تسبي * من اتبعها تاعب نفسو زاد لمحاين واعذاب
لا تامن شي فالدنيا اتقول ملكي من كسبي * كلشي ذ الغاني رب لشيات وأنت غير اسباب
فق من نومك وتوكض واصغ قولي يا قلبي * در زادك هي التقوى وطع لجليل الوهاب
تب وارجع وانطق وقول لك شاكي من ذنبي * طالب اعفوك أمول الجود يا الراحم باللي تاب
القسم الثاني:
آه عني فعلي ناقص بالخطا قاوي ذنبي * احملت عن كهلي شلا ما نطيق وانعيط مكتاب
آه عني ما صنت أوقات ما تنبهت العيبي * لا اصديق ارشدني وانقول جاد هذا من لحباب
آه عني كيف المعمول يوم يستوى جنبي * صرت وحدي ويجيو أهل السآل كي نعمل فجواب
آه عني شفت احياتي امنام واتقوى عجبي * أ لحباب اللي كنت اعشيرهم صاروا كاع اتراب
القسم الثالث:
أش قدمتي يا راسي للرحول اعلم شيبي * وين زادك ما بين الزاد ياك سبقوك الركاب
أش قدمتي يا راسي يوم نبعث من تربي * أ لخلايق فالمحشر واقفين أ تراجي لحساب
أش قدمتي يا راسي افيوم يتقوى رعبي * يوم خمسين ألف سنة جول أ طالع لكتاب
أش قدمتي يا راسي أصايتي كن امتربي * افباب جو الغاني نادي أ قول يا رب الأرباب
القسم الرابع:
يا الغاني نسعى فضلك جود لي أنت حسبي * أنعم الوكيل أسيدي اتروف يا عاتق لرقاب
يا الغاني نتوسل بك ليك توفي لي رغبي * استاجب ادعايا وارحمني وجود يا نعم الوهاب
يا الغاني فيك ارجايا طالبك تقبل طلبي * بالشهادة تكرمني فالختام ننجا من لعذاب
يا الغاني عجل بعفوك ليك كريت بذنبي * باسط اكفوفي من قلبي نقول فالضي أ غيهاب
القسم الخامس:
لك نتوسل يا ربي بجاه لحبيب العربي * ولامته وازواجه لمطهرين والعشرة لصحاب
لك نتوسل يا ربي بجاه نور ضيا هذبي * وبالرسول الكريم وبالجراس وبلامت لقطاب
لك نتوسل يا ربي اقريب فاجي كربي * تبت إيقيني بيميني انريد ياتيني لكتاب
لك نتوسل يا ربي اتفك جسمي في تعبي * ادخيل بالسجاد العباد زكت فنبيك الأواب
القسم السادس:
خذ يا حفاظي فن اللفاظ فتراجم وهبي * صل وافخر بالتقوى يا لبيب والصدق والآداب
بالعطور اسلامي نهديه فاح بالمسك الطيبي * لهل المعنى والطلبة ولشراف من صيل المجتاب
كل من سال على أسمي انبينه وابهى نسبي * ليس يخفى ل اللي هو افهيم أفصيح فالجواب
أحمد اسمي وسلا رسمي أدين لسلام امذهبي * كل من قال طرابلسي انجاوبه هذا لقب
جل واروى وافهم لوزان هاك سقوة من شربي * كيف قلت ابقلبي نوصيك كن من قلبك تهاب
افباب جودك نتضرع بالخشوع يا عالم وهبي * فكل يوم نتوسل لك بالنبي أ بلآل أ لنساب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ورقة عن فن الملحون للاستاد عبد الجليل بادزي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ناس مراكش :: الكلام المرصع :: الملحون-
انتقل الى: